: : بســـ الله ــم الرحـــــــمن الرحــــــــــيم : : . .
:: اللهم صـل على محمد وال محمد وعجــل فرجهم واهلك عدوهم ::
( ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون )
:: مدخل ::
كثيرا ما نسمع بزلزال واعصار وكورارث تحصل بين الفنية والاخرى وكأن مشاهد وصور الأشلاء والقتلى والضحايا والدمار والمنكوبين ونداءات الاستغاثة أصبحت ماركة معروفة لم تغب عن شاشات الاخبار والتلفزة من زلزال جاوا الى تسونامي الشهير الى اعصار كاترينا الى تقاطر الحمم البركانية في جزر الطير اليمنية والى كثير من الظواهر الكونية والظروف المناخية التي بدأت بالتقلب والتغير جراء ما يعرف بالاحتباس الحراري وتغير نظام المناخ العالمي بسبب اتساع ثقب الاوزون O3 جراء تضخم التلوث البيئي على وجه الأرض . ودائما ما يحتدم الجدل بعد كل مصيبة وكارثة ؟ وفريق من العلماء الجيولوجيين والفيزيائيين والمختصين يفسرون على ان هذه الظواهر عادية واعتيادية صرفة حتى اصبحت من التقاليد المتبعة ان وسائل الاعلام و وكالات ومراكز الفرق والابحاث العلمية تسمى الايات الكونية من زلازل وبراكين وفياضانات مثل على انها غضب الطبيعة وفريق اخر من العلماء والروحانين يفسرون هذه الاحداث على انها رسالات واشارات ربانية تحذيرية وتنذيرية لسوء أعمال البشر وعاقبتهم ذلك نتيجة بعدهم عن الله واكثارهم ومجاهرتهم لارتكاب المعصية على حد التعبير القرآني ( وكم من من قرية أهلكناها فجاءها بأسنا بياتا ) ( وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة أن أخذه اليم شديد ) بمعنى ان الله عز وجل القادر والخالق وبيده تدبير وتصريف هذا الكون هو من يرسل هذه الرسل من جنده للاتعاظ والتخويف من مغبتة سوء أعمالهم . والسؤال المطروح هل هذه الكوراث تعبر عن غضب الطبيعة أم غضب الله .؟
وفي هذا الموضوع التفاعلي سوف نعرض بعض الاخبار والروايات المتناقلة عن هذه الاحداث ونرى مدى ارتباطها بعلامات وعذابات وفتن اخر الزمن منها على سبيل المثال رجفة وخسف وقذف في الشام ونار الحجاز والبصرة واليمن ( ومنهم من بين ان النار هو البترول المنصهر في باطن الارض ومنهم من قال انها براكين راكدة منذ ملايين السنين ) والحر البيوح وكثرة الزلازل والفياضات والمجاعات والأوبئة والأمراض والطاعون الابيض والموت الاحمر والجوع والخوف الشديد وجف نهر النيل ونبع الماء في ازقة الكوفة وكثرة الامطار الموسمية في حينها وغير حينها ودخان وحمرة تبقى في السماء وغيرها من آيات وعلامات كثيرة .
:: الآيات القرآنية ::
في طيات القرآن الحكيم يذكر الله عزوجل قصص لأقوام وقرى ظلموا أنفسهم وظلموا غيرهم فاستكبروا بظلمهم وطغيانهم وجبروتهم يحسبون إن الله غافل عنهم متخذين من الجبال والمال عاصم لهم قل ما لكم من الله من عاصم فأخذهم الله عزوجل أخذ عزيز مقتدر منتقم وبشديد العذاب فمنهم من خسف الأرض بهم ومنهم من أرسل عليهم العواصف والصواعق ومنهم من أرسل عليهم ريحا صرصر عاتية ومنهم من ابتلاهم بالطاعون والجراد والضفادع ومنهم من ابتلاهم بسنين عجاف من القحط والفقر ومنهم من أغرقهم بالطوفان والبحر ومنهم من اطبق السماء عليهم وابتلعتهم التراب منهم وكثيرة هي آيات الله ومتنوعة لكن الرسالة الإلهية واحدة وهي أخذ العبرة والموعظة وان لهذا هو القصص الحق كما قال الله عزوجل لرسوله ونبيه (نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
(ولقد ارسلنا الى امم من قبلك فاخذناهم بالباساء والضراء لعلهم يتضرعون * فلولا اذ جاءهم بأسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم و زين لهم الشيطان ما كانوا يعملون * فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون )
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
( فارسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم آيات مفصلات فاستكبروا وكانوا قوما مجرمين )
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
( فكلا اخذنا بذنبه فمنهم من ارسلنا عليه حاصبا ومنهم من اخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الارض ومنهم من اغرقنا وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا انفسهم يظلمون )
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
( فان اعرضوا فقل انذرتكم صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود )
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
( وفي عاد اذ ارسلنا عليهم الريح العقيم )
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
( يا ايها الذين امنوا اذكروا نعمة الله عليكم اذ جاءتكم جنود فارسلنا عليهم ريحا وجنودا لم تروها وكان الله بما تعملون بصيرا )
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
( فارسلنا عليهم ريحا صرصرا في ايام نحسات لنذيقهم عذاب الخزي في الحياة الدنيا ولعذاب الاخرة اخزى وهم لا ينصرون )
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ثم انزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وانزل جنودا لم تروها وعذب الذين كفروا وذلك جزاء الكافرين )
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ولله جنود السماوات والارض وكان الله عزيزا حكيما )
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
( وما يعلم جنود ربك الا هو وما هي الا ذكرى للبشر )
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
( وما ارسلنا في قرية من نبي الا اخذنا اهلها بالباساء والضراء لعلهم يضرعون )
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
( وضرب الله مثلا قرية كانت امنة مطمئنة ياتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بانعم الله فاذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون )
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
( وان من قرية الا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوها عذابا شديدا كان ذلك في الكتاب مسطورا )
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
( وكم قصمنا من قرية كانت ظالمة وانشانا بعدها قوما اخرين )
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ولقد ارسلنا نوحا الى قومه فلبث فيهم الف سنة الا خمسين عاما فاخذهم الطوفان وهم ظالمون )
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
( افامن الذين مكروا السيئات ان يخسف الله بهم الارض او ياتيهم العذاب من حيث لا يشعرون )
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
( افلم يروا الى ما بين ايديهم وما خلفهم من السماء والارض ان نشا نخسف بهم الارض او نسقط عليهم كسفا من السماء ان في ذلك لاية لكل عبد منيب )
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ففخسفنا به وبداره الارض فما كان له من فئة ينصرونه من دون الله وما كان من المنتصرين )
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
( وفرعون ذي الاوتاد * الذين طغوا في البلاد * فأكثروا فيها الفساد * فصب عليهم ربك سوط عذاب * إن ربك لبالمرصاد )
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
( وما منعنا ان نرسل بالايات الا ان كذب بها الاولون واتينا ثمود الناقة مبصرة فظلموا بها وما نرسل بالايات الا تخويفا )
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل * ألم يجعل كيدهم في تضليل * وأرسل عليهم طيرا أبابل * ترميهم بحجارة من سجيل * فجعلهم كعصف مأكول )
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
( إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الارض ومما يأكل الناس والانعام حتى اذا اخذت الارض زخرفها وازينت وظن اهلها انهم قادرون عليها اتاها امرنا ليلا او نهارا فجعلنها حصيدا كأن لم تغن بالامس كذلك نفصل الايات لقوم يفكرون )
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
( إذا زلزت الأرض زلزالها * واخرجت الأرض أثقالها * وقال الإنسان ما لها * يومئذ تحدث أخبارها * بأن ربك أوحى لها * يومئذ يصدر الناس أشتاتا ليروا أعمالهم * فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره * ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
( يا ايها الناس اتقوا ربكم ان زلزلة الساعة شيء عظيم * يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما ارضعة وتضع كل ذات حمل حملها ترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد )
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
( اقتربت الساعة وانشق القمر * وان يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر * وكذبوا واتبعوا اهواءهم وكل امر مستقر * ولقد جاءهم من الانباء ما فيه مزدجر * حكمة بالغة فما تغن النذر )
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
:: روايات أهل البيت ::
وفي روايات آل بيت النبوة والعصمة عليهم السلام الكثير من الروايات التي تتحدث عن البلايا والمنايا في آخر الزمان من مصادر الفريقين السنة والشيعة نذكر بعضها بشكل مقتضب تتحدث عن إمتلاء الكرة الأرضية بالظلم والجور والفساد حتى يبعث الله خليفته في بلاده و وليه على عباده الحجة ابن الحسن المهدي عليهما السلام وان كل هذه البلاءات والكروب والكوارث والمصائب ونوائب الزمان ونكد الدهر هي من مخاضات الفرج وان الصبر على البلاء هو قمة الإيمان ورأس الإيمان الصبر والصبر مفاتح الفرج كما يقولون ولذلك رويّ عن الامام علي ( ادفعوا أمواج البلاء بالدعاء ) و ( ما وقع عذاب إلا بذنب وما إرتفع إلا بتوبة ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : سيكون بعدي خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف في جزيرة العرب ، قيل أتخسف الأرض وفيهم الصالحون قال : نعم إذا كثر الخبث .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : يكون في آخر هذه الأمة خسف وقذف : قيل يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال نعم اذا ظهر الخبث .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم وتكثر الزلازل ويتقارب الزمان وتظهر الفتن ويكثر الهرج والمرج .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : اذا اتخذ الفيء دولا والامانة مغنما والزكاة مغرما وتُعلم لغير الدين واطاع الرجل امرأته وعق امه وادنى صديقه واقصى اباه وظهرت اصوات الغناء في المساجد وساد القبيلة فاسقهم وكان زعيم القوم ارذلهم واكرم الرجل مخافة شره وظهرت القينات والمعازف وشربت الخمور ولعن اخر هذه الامة بأولها فليرتقبوا عند ذلك ريحا حمراء وزلزلة وخسفا وقذفا وآيات تتابع كنظام قطع سلكه في تتابع .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : لا تقوم الساعة حتى تكثر الزلازل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : نار تخرج من اليمن تطرد الناس الى محشرهم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : ستخرج نار من بحر حضرموت قبل يوم القيامة تحشر الناس ، قيل يا رسول الله : فما تأمرنا ؟ قال : عليكم بالشام .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : نار تخرج من قعر عدن ترحل الناس .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الامام عليه السلام : لا يخرج المهدي حتى يقتل ثلث ويموت ثلث ويبقى ثلث .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الامام علي عليه السلام : قتل فظيع وموت سريع وطاعون شنيع .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الامام عليه عليه السلام : بين يدي القائم موت أبيض وموت احمر وجراد في حينه وجراد في غير حينه كألوان الدم الأحمر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الامام علي عليه السلام : وهلاك مصر من جفاف النيل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الإمام علي عليه السلام : إذا ظهرت النار في حجازكم والماء في نجفكم فتوقعوا ظهور قائمكم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
سئل الإمام الباقر عليه السلام عن تفسير قول الله عز وجل ( سنريهم آياتنا في الأفاق وفي أنفسهم ) قال : يريهم في أنفسهم المسخ ويريهم في الأفاق انتقاض الافاق عليهم فيرون قدرة الله في أنفسهم وفي الأفاق حتى يتبين لهم الحق .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الامام الباقر عليه السلام : لا يقوم القائم الا على موت وخوف شديد وطاعون قبل ذلك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الامام الصادق عليه السلام : لابد أن يكون قدام القائم سنة يجوع فيها الناس ويصيبهم خوف شديد من القتل ونقص من الأموال والأنفس والثمرات فإن ذلك في الكتاب لبين ، ثم تلا هذه الآية ( ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الامام الصادق عليه السلام : لا يكون ما تتمنونه حتى يذهب ثلثا من الناس ، قيل : اذا ذهب ثلثا الناس فمن يبقى ؟ قال : أما ترضون أن تكونوا في الثلث الباقي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الامام الرضا عليه السلام : قبل هذا الأمر ]بيوح[ ، قال الراوي : فلم أدري ما ]بيوح[ ؟ ثم حججت فسمعت أعرابيا يقول : هذا يوم ]بيوح[ ، فقلت له : ما ]بيوح[ ؟ ، فقال : شديد الحر .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الامام الرضا عليه السلام : قدام هذا الأمر ]بيوح[ ؟ قيل وما ]بيوح[ ؟ قال : موت دائم لا يفتّر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الشيخ مفيد رحمه الله : وكسوف الشمس في النصف من شهر رمضان وخسوف القمر في آخره .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الشيخ مفيد رحمه الله : وخسف بالبيداء وخسف بالمشرق وخسف بالمغرب و ركود الشمس من عند الزوال الى وسط أوقات العصر وطلوعها من المغرب ..وهدم حائط مسجد الكوفة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الشيخ مفيد رحمه الله : وحمرة تظهر في السماء وتلتبس في آفاقها ونار تظهر في المشرق طولاً وتبقى في الجو ثلاثة أيام أو سبعة أيام .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الشيخ مفيد رحمه الله : وبثق في الفرات حتى يدخل الماء أزقة الكوفة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الشيخ مفيد رحمه الله : وارتفاع ريح سوداء أول النهار و زلزلة حتى ينخسف كثير .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الشيخ مفيد رحمه الله : وخوف يشمل أهل العراق وبغداد وموت ذريع فيه ونقص من الأموال والأنفس والثمرات .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الشيخ مفيد رحمه الله : جراد يظهر في أوانه وفي غير أوانه حتى يأتي الزرع والغلاء .[/font]